أخبار[Style1]

شئون دولية

الرياضة[Oneright]

حوادث[Oneleft]

مقالات

الاقتصاد

رغيف البطاطا


 رغيف البطاطا .. أو خبز البطاطا الذي يترقب الكثيرين تناوله بعد أن أعلن وزير التموين على المصيلحي، عن أنه قد يكون أحد الحلول خلال الفترة المقبلة لتقليل فاتوة استيراد القمح وتوفير احتياجات المصريين من الخبز المدعم. 

القصة ومافيها  إن إنتاج رغيف خبز من البطاطا .. كان حلما فصار واقعا بفضل بحث علمي أجراه د. عبدالمنعم الجندي الباحث بمركز البحوث الزراعية، عن إمكانية إنتاج هذا الخبز بعد دراسات وأبحاث منذ 2002 .

قصة رغيف البطاطا

حدوتة إنتاج رغيف البطاطا .. بطلها الباحث الدكتور عبدالمنعم الجندي، الذي لم يهمل حلمه منذ أن بدأ أبحاثه في عام 1994 إلى أن أعلن عنها في عام 2002 وظل يروج لها علها تلقى صدى لدى المسئولين، إلى أن جاءت الأزمة الأوكرانية الروسية، ليصبح حلم "الجندي" واقعا يعلن عنه وزير التموين بنفسه في مؤتمر صحفي عالمي.

فور إعلان وزير التموين على المصيلحي عن أن هناك دراسة لإمكانية خلط البطاطا بالقمح لإنتاج رغيف خبز البطاطا، انهالت كافة وسائل الإعلام تبحث عن صاحب المشروع الثوري الذي قد يخلص مصر فاتورة استيراد سنوية تتجاوز الـ10 ملايين طن سنويا من القمح.

بين ليلة وضحاها أصبح "الجندي" صاحب ابتكار رغيف البطاطا نجم الشاشات وحديث وسائل الإعلام، ورواد السوشيال ميديا .

رغيف البطاطا

د. عبدالمنعم الجند اوي داخل حقل بطاطا 


كيف نحقق حلم رغيف البطاطا

الدكتور عبدالمنعم الجندي قال في تصريح لوسائل الإعلام إن مصر يمكنها التخلص من استيراد القمح من الخارج برزاعة 500 ألف فدان من البطاطا تصل متوسط إنتاجية الفدان الواحد لـ 20 أردب، يما يعني أننا بحاجة لـ 10 ملايين طن من البطاطا تزيد عن إنتاج المساحة التي يتم زراعتها من القمح وهي 3.6 مليون فدان لإضافتها لإنتاجنا من القمح المحلي الذي تتسلمه وزارة التموين سنويا وهو 3.5 مليون طن.

وبين "الجندي" أن زراعة البطاطا يمكن أن تجود في مختلف الأراضي الجديدة شريطة أن تكون جيدة الصرف مؤكدا أن إنتاجيتها جيدة والعائد الاقتصادي للمزراعين جيد، متوقعا أنه بمجرد الإعلان عن بدء إنتاج الدولة لـ رغيف البطاطا فقد يدخل محصول البطاطا ضمن الزراعات التعاقدية.

تجارب لإنتاج رغيف البطاطا

أجرى الباحث تجربة لإنتاج رغيف البطاطا في محافظة الوادي الجديد، حيث لقي هذا الخبز ترحيبا من المواطنين الذين تناولوه موضحا أن  مدة زراعة محصول البطاطا تحتاج لـ 120 يوما فقط، بينما يحتاج محصول القمح لـ 6 شهور

رغيف البطاطا في درج وزير التموين

علمت - توب نيوز- أن الباحث عبد المنعم الجندي التقى بوزير التموين د. على المصيلحى منذ أكبر من 5 سنوات في مكتبه بوزارة التموين وعرض عليه مشروع إنتاج رغيف البطاطا والتقط معه الصور، حيث أخبر وزير التموين صاحب المشروع وقتها بأنه مشروع جيد.

ومنذ أن التقى وزير التموين بالباحث لم يعلن وزير التموين عن الأمر إلا في الأسابيع القليلة الماضية عندما احتدمت الأمور وأصبحت عملية استيراد القمح من الخارج عملية معقدة في ضوء تراجع دولة الهند عن تعهداتها بتوريد 500 ألف طن قمح لمصر، وفي ضوء الأزمة الأوكرانية الروسية.


تفاصيل لقاء د. عبدالمنعم الجندي بوزير التموين كتب عنها د. جمال عبدربه عميد كلية الزراعة بجامعة الأزهر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" -عقب المؤتمر الصحفي الذي أعلن خلاله وزير التموين عن إمكانية إنتاج رغيف البطاطا قائلا : "خمس سنوات مضت ونحن نتكلم علي مشروع ا د عبد المنعم الجندي والمعروف بخبز البطاطا الجنداوي،  وبالأمس جاء المؤتمر الصحفي لمعالي وزير التموين بالموافقة علي دراسة المشروع وتبنيه علي خطى استاذنا الراحل د أحمد جويلي والذي كان يخلط دقيق القمح بدقيق الذرة بنسبة ٢٠ بالمائة من الذرة، شكرا للسيد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد علي تبنيه الفكرة اولا بالوادي الجديد والشكر لمعالي وزير التموين علي التفاته للمشروع". 


من جانبه كتب أحمد عكاشة معلقا على ماذكره د. "جمال عبدربه"، "الخبز من البطاطا .. اتذكر في جلسة مع صديقي د. جمال عبدربه عميد كلية الزراعة بالأزهر منذ 5 سنوات أنه قال لي أن هناك دكتور عمل أبحاث عن تصنيع الخبز من البطاطا وأعطت نتائج هائلة .. في الأزمة الحالية بدأ الدولة تتبنى المشروع لحل مشكلة القمح". 

الجندي : جربنا 3 نسب من خلط دقيق القمح بالبطاطا لإنتاج رغيف البطاطا 


الدكتور عبدالمنعم الجندي أكد في تصريحاته أن تجاربه التي أجراها على رغيف البطاطا من خلال خلط البطاطا بدقيق القمح كانت عن 3 نسب، وهي كالآتي:

النسبة الأولى 50 % قمح والأخرى بطاطا

النسبة الثانية 40 - 60 %

النسبة الثانية 35 % - 65 %

وأشار "الجندي" إلى  أنه تجربته كانت عن خلط 20 طن دقيق بـ 15 طن بطاطا لافتا إلى أن التجربة انتهت للحصول على كامل إنتاج هذه الكمية من الخبز، لافتا إلى أن هذا الأمر تم وفقا للدراسة وأبحاث والتطبيق الفعلي . 



هل سيتم إنتاج رغيف البطاطا من الأنواع المتوافرة في السوق؟


وأوضحت "آلاء الجندي" أن رغيف البطاطا الذي تدرس الحكومة إنتاجه سيتم إنتاجه من صنف معين من البطاط مختلف عن الأصناف المعروفة وله صفات وراثية محددة غنية بالعناصر الغذائية . 


وقالت في تعليق لها على صفحتها على "الفيس بوك": " دا عيش من البطاطا الي بيتم دراسته من الحكومة لانضمامها لمنظومة الخبز بس التنويه على انه صنف معين من البطاطا مختلف عن الأصناف المعروفة ليه صفات وراثية معينة غني بالعناصر الغذائية وصالح لانتاج المخبوزات مع الدقيق انتجة الدكتور عبد المنعم الجندي أستاذ دكتور ورئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية الفدان من صنف البطاطا بيعطي محصول أضعاف ما تعطيه القمح وله ميزات غذائية وزراعية عديدة ولا يوجد بها سكر ..هو صنف البطاطا ده تركيب وراثي تم عن طريق.



وتابعت "عملية الانتخاب الوراثي للصفات الجيدة فأنت بتحدد هتدخل صفات ايه للبطاطا دي وخلال أكثر من ٢٠ سنة من الطرق الوراثية دي تم انتاج الهجين ده اسمه البطاطا الجنداوي معمول مخصوص ان تزويده بالفيتامينات والعناصر الغذائية وتخفيض السكر منه وزيادة المادة الجافة ( غني جدا بالعناصر الغذائية)) وكمان الكمية المنتجة منه الي بتطلع من فدان واحد بطاطا هو نفس الي بتطلع من ١٠ فدادين قمح وا معناه ان البطاطا هتكون متوفره اكتر من القمح باضعاف فهتمكنا من توفير أكبر قدر من القمح وتوفير استهلاك المياه كمان وبالتالي النوع ده تحديدا من البطاطا لما يتخلط مع القمح يطلع رغيف عيش غني بالعناصر الغذائية وهيوفر علي مصر أكبر قدر ممكن من القمح"


وأوضحت " هناك اختلاف شكل الخبز عن بعضه في الصور بسبب اختلاف جودة دقيق القمح المخلوط مع البطاطا في كل صوره في كل الحالات طعم البطاطا احسن من طعم القمح لوحده لكن (كلما تحسنت جودة القمح المخلوط وزيادة نسبة البطاطا كان طعم الرغيف احسن واحسن ) .. دا بناء علي تجربتي الشخصيه في تذوق طعم الرغيف في كل مره اتخبز بنوع دقيق مختلف ونسبة خلط بطاطا مع دقيق مختلفه"


اقرأ أيضا 

شاهد.. ساديو ماني يقضي العطلة الصيفية في قريته ويلعب مباراة إستعراضية 

محكمة الاستئناف تقضي بزيادة قيمة التعويض لموظف فصل تعسفيا .. طالع التفاصيل




الشعلة

«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Top